الجمهـورية الجزائريـة الديمقراطيـة الشعبيـة
وزارة التربيـة الوطنيـة
مديريـة التربيـة لولاية المسـيلة
الـمادة: تربية تشكيليـة . اكماليـة :سيدي ثامر _ بوسعادة الـمجال: فن التصميم المسـتوى:السنة الأولى متوسط .الوحدة: منظور المساحات الأسـتاذ: سالمي . عدد الحصـص : أربعة حصص
خطـة المشـروع الأول من مـجال فن التصميم
الكفاءة المطلـوب تحقيقها: إنجاز أعمال فنية غرافيكية على أساس القاعدة الأساسية لمنظور المساحات
الأهداف التعلمية : _ أتعرف على القاعدة الأساسية لمنظور المساحات
_ استكشف مختلف المساحات وفق القاعدة الأساسية للمنظور
_ أطبق قواعد النظافة و الدقة في الإنجاز بالإستعمال الأمثل للوسائل الهندسية
اهمية المشروع: يأتي هذا الدرس في بداية الخطة أو البرنامج السنوي لما يكتسيه من أهمية بالنسبة لتناول دروس التصميم و المعارف و الخبرات الفنية الضرورية التي تسهل للمتعلم مباشرة العمليات الجديدة التي تتعلق بالقريب و البعيد و بالقاعدة الساسية للمنظور و أسس تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة و أخرى بالهندسة و النسب و القياسات و قواعد التبويب و التركيب للعمل الفني و تنظيمه عند تناول المشاريع الفنية و هذا لتيسير اتخاذ الحلول المناسبة للمشكلات أثناء تطبيق الأعمال .
تكمن أهمية المشروع في تمكين المتعلم من ادراك القاعدة الأساسية للمنظور لمختلف المساحات و عناصرها الأساسية ( خط الفق و الأرض و الخط العمودي و نقاط البعد و التلاشي و زاوية النظر للمنظور المامي و المائل ويصنف المساحات حسب زاوية النظر لإستغلالها وتوظيفها في تصميم مشاريع فنية فردية أو جماعية فنية ملونة على أساس الإنسجام اللوني البسيط لتسهل من عملية مباشرة الأعمال الفنية الجديدة المتعلقة بالقريب و البعيد و بالقاعدة الأساسية للمنظور و أسس تقنيات تلوين العمال البسيطة مع تطبيق النظافة و الدقة بالإستعمال الأمثل للوسائل الهندسية
خطـة استـعمال الزمـن:
الحصة الأولـى : ســاعة كاملة
الحصة الثانـية : ساعتين ونصف
الحصة الثالـثة : نصف سـاعـة
الوثـائـق والسنـدات : لوحـات نقليـة , نمـاذج الأسـتاذ , صـور
الوسـائل والخامـات: _ ورقـة رسـم ،ألـوان مائيـة
الحصـة الأولى :
مستوى الفهم و التصور (مهارات عقلية )
النشاط التعلمي : _ التعرف على القاعدة الأساسية لمنظور المساحات
_ يتعرف على مفهوم و اساسيات لخط الأفق و خط الأرض و العمودي و سلم الإرتفاع و نقاط التلاشي
_ خصائص منظور المساحات و التمييز بين انواع المنظور وفق زاوية النظر
_ اقتراح مشكلة حول القاعدة الأساسية للمنظور من المحيط (منظور شارع )
على مستوى النظر, تحت مستوى النظر, شارع نازل وصاعد, طريق مشجر
حجرة الدراسة ( أحجام و الخطوط ومدى تأثرها بالبعد )
الخلاصــة
تعريف المنظور:
المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) كما نراها بالعين لا كما هي موجودة في الواقع ، وهوعلم يدرس الأبعاد الثلاثة للأشياء (الطول؛ العرض والعمق )
قواعد المنظور:
1ـ خط الأفق: هو خط وهمي على مستوى النظر. نجده بالحد الفاصل بين السماء والأرض هذا الخط يتغير بتغير مكاننا الناضر
2 ـ نقطة النظر(ن): هي نقطه وهمية تلتقي فيها الخطوط على خط الافق وقد تكون يمينا او يسار على الافق وذلك حسب الناظر.
3ـ نقاط اللجوء(التلاشي) (م م):هما نقطتان تقعان واحدة منيمين نقطة النضر واخرى عن يسارها نحدد بهما عمق الأشياء
حالات تالمنظور: ـ منظور الأشياء فوق مستوى النظر
ـ منظور الأشياء تحت مستوى النظر
ـ منظور الأشياء على مستوى النظر
الحصـة الثانية و الثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي الإبداع و الإنتاج (مهارات عملية )
النشاط التعلمي : اقتراح تمارين بمنظور المساحات حسب الإجراء و المعطيات الخاصة بالتبويب و
النسب و القياسات لتبويب ورقة الرسم و رسم القاعدة الأساسية للمنظور
_ تصميم عمل فني ملون على اساس قاعدة الإنسجام اللوني و قواعد المنظور
للمساحات
_ انجاز تصاميم فنية منظمة و متنوعة المساحات (مربع . مستطيل. دائرة . ) على
أساس القواعد الفنية المتعلقة بمنظور المساحات و الإنسجام
الحصـة الرابعة :
مستوى النقد و التذوق ( المواقف )
النشاط التعلمي : تحليل بعض الأعمال المنجزة و مناقشتها من طرف المتعلمين من حيث:
_ أنواع منظور المساحات على أساس القواعد الفنية المتعلقة بمنظور المساحات
و الانسجام اللوني و زاوية النظر
_ مراقبة الأداء و التأكد من تحول المهارات إلى وضعيات تعلميه جديدة
_ إبراز خصائص الإتقان للوسائل الهندسية في الأعمال
_ إصدار حكم على القيم الجمالية و القواعد العلمية لمنظور المساحات
_ النقد الفردي و الجماعي للأعمال المنجزة
_ تقويم الإستعاب .
- المرفقات
- مذكرة منظور مساحة 01متوسط.zip
- إنجاز أعمال فنية غرافيكية على أساس القاعدة الأساسية لمنظور المساحات
- (11 Ko) عدد مرات التنزيل 149