متوسطة :الرمانة الحوامد الأستــاذ : عمر بن سعدون
المـادة : تربية فنية تشكيلية المستــوى : أولى متوسط
المجـال : الرسم و التلوين 2006/2007
الوحـدة : التركيب الفني عدد الحصص : اربعة
الكفاءة القاعدية : انجاز اعمال فنية تشكيلية مختلفة على اساس القواعد الفنية للتركيب و التنظيم وعلى الأسس العلمية
في التلوين وفق قاعدة الإنسجام اللوني مع اللون السائد
الأهداف التعلمية : - التعرف على انواع التراكيب في تنظيم الأشكال و الألوان في الأعمال الفنية التشكيلية
- توظيف قاعدة الإنسجام اللوني مع اللون السائد في تراكيب فنية مختلفة
- تذوق جمال التراكيب و الإنسجام اللوني و نظام العمل الفني
أهمية المشروع :
• يمكن هذا المشروع من تعرف المتعلم على انواع التراكيب الفنية لأنها اساس العمل الفني وكذلك
التعرف على كيفية التمييز بين انواع التراكيب الفنية التي تنظم العمل الفني و انواع الإنسجام اللون مع اللون السائد وهذا بتوظيف القاعدة بما يناسب التراكيب في الأعمال الفنية مع اللون السائد بحيث يصبح المتعلم يتذوق جمال التراكيب و الإنسجام في العمل الفني بعد ما يحلل مختلف الأعمال للتحف الفنية وفق قاعدتها و اسسها العلمية من خطوط و مساحات و الوان
لإضفاء لمسة جمالية على اعمالنا الفنية التي نقوم بها
كما يساعد المشروع في الديكور لمختلف التحف و احجامها سواء في البيوت اول في محيط
العمل مراعيا للتركيب و اللون و الإنسجام .
الحصة الأولى :
مستوى التعبير اللغوي .الفهم و التصور .مهارات عقلية
النشاط التعلمي : تقديم نموذجين تركيب عشوائي و آخر منظم
يلاحظ و يقارن المتعلم و يستنتج ما يلي :
- صفة العشوائية و الفوضى في العمل الأول
- صفة النظام في التركيب لعناصر الموضوع ( مفهوم النظام و العشوائية في العمال الفنية )
- استنتاج صفة العشوائية و النظام في العملين و التعرف على العمال الفنية الواضحة المثيرة و المشوقة التي تبرز التنوع في التركيب الفني الحديث على اساس القواعد المستهدفة من النظام و الربط وغيرها
- تقديم اعمال فنية تركيبية بالخطوط و الحروف و الأرقام
- اتباع التدرج في العمل المعقد من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب
- ابراز القواعد المستهدفة من الربط الى النظام و التناظر و اللاتناظر
- التعرف على الإنسجام اللوني مع اللون السائد من خلال دراسة الدائرة اللونية وطريقة تولد اللون من مزج الثانوي و الأساسي و ما يتخللهما من الوان
الحصة الثانية و الثالثة : مستوى التعبير التشكيلي . الإبداع و الإنتاج مهارات عملية
النشاط التعلمي : تجريب احد طرائق التركيب بالعناصر التشكيلية الخطوط المساحات و اللون
- تجسيد مواضيع مختلفة التراكيب بتوظيف الإنسجام اللوني مع اللون السائد لإبراز القاعدة المستهدفة من ربط و نظام و انسجام بالألوان المتدرجة في المزج في الدائرة اللونية
- اقتراح تركيبات لعدة مواضيع بالخطوط و الأرقام و المساحات أو طبيعة صامتة و غيرها التي تتماشى وقدرات المتعلم العقلية و الفنية تمارين على الكراس
الحصة الرابـعة : مستوى النقد و التذوق . الإتصال و الحكم . مواقف
النشاط التعلمي : تحليل بعض الأعمال المنجزة ومناقشتها من حيث الإنسجام اللوني مع اللون السائد
- تحليل الأعمال وتقدير قيمتها الجمالية على اساس الإنسجام في التركيب المنظم و اللون
- النقد الفردي و الجماعي للأعمال المنجزة
- اصدارحكم مؤسس على القيم الجمالية و الفنية و العلمية على عموم الإنجازات للقسم
- التقييم و التقويم
حمل من هنا
- المرفقات
- اولى6.zip
- (6 Ko) عدد مرات التنزيل 202