متوسطة:الرمانة الحوامد الأستاذ : عمر بن سعدون
المادة تربية فنية تشكيلية المستوى : أولى متوسط
المجال : فن التصميم 2006/2007
الوحدة : منظور المساحات عدد الحصص : أربعة
سيـــر الد رس
منصوص الكفاءة : إنجاز أعمال فنية غرافكية على أساس القاعدة الأساسية لمنظور المساحات
الأهداف التعلمية : _ أتعرف على القاعدة الأساسية لمنظور المساحات
_ استكشف مختلف المساحات وفق القاعدة الأساسية للمنظور
_ أطبق قواعد النظافة و الدقة في الإنجاز بالإستعمال الأمثل للوسائل الهندسية
.......يأتي هذا الدرس في بداية الخطة أو البرنامج السنوي لما يكتسيه من أهمية بالنسبة لتناول دروس التصميم و المعارف و الخبرات الفنية الضرورية التي تسهل للمتعلم مباشرة العمليات الجديدة التي تتعلق بالقريب و البعيد و بالقاعدة الساسية للمنظور و أسس تقنيات تلوين الأعمال الفنية البسيطة و أخرى بالهندسة و النسب و القياسات و قواعد التبويب و التركيب للعمل الفني و تنظيمه عند تناول المشاريع الفنية و هذا لتيسير اتخاذ الحلول المناسبة للمشكلات أثناء تطبيق الأعمال .
الكفاءة المطلوبة : تكمن أهمية المشروع في تمكين المتعلم من ادراك القاعدة الأساسية للمنظور لمختلف المساحات و عناصرها الأساسية ( خط الفق و الأرض و الخط العمودي و نقاط البعد و التلاشي و زاوية النظر للمنظور المامي و المائل ويصنف المساحات حسب زاوية النظر لإستغلالها وتوظيفها في تصميم مشاريع فنية فردية أو جماعية فنية ملونة على أساس الإنسجام اللوني البسيط لتسهل من عملية مباشرة الأعمال الفنية الجديدة المتعلقة بالقريب و البعيد و بالقاعدة الأساسية للمنظور و أسس تقنيات تلوين العمال البسيطة مع تطبيق النظافة و الدقة بالإستعمال الأمثل للوسائل الهندسية
الحصـة الأولى :
مستوى الفهم و التصور (مهارات عقلية )
النشاط التعلمي : _ التعرف على القاعدة الأساسية لمنظور المساحات
_ يتعرف على مفهوم و اساسيات لخط الأفق و خط الأرض و العمودي و سلم
الإرتفاع و نقاط التلاشي
_ خصائص منظور المساحات و التمييز بين انواع المنظور وفق زاوية النظر
_ المنظور الأمامي و المتوازي و الخطي .....
_ اقتراح مشكلة حول القاعدة الأساسية للمنظور من المحيط (منظور شارع )
على مستوى النظر
تحت مستوى النظر
شارع نازل وصاعد
طريق مشجر
حجرة الدراسة ( أحجام و الخطوط ومدى تأثرها بالبعد )
تدوين الملاحظات و القواعد الأساسية
الحصـة الثانية و الثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي الإبداع و الإنتاج (مهارات عملية )
النشاط التعلمي : اقتراح تمارين بمنظور المساحات حسب الإجراء و المعطيات الخاصة بالتبويب و
النسب و القياسات لتبويب ورقة الرسم و رسم القاعدة الأساسية للمنظور
_ تصميم عمل فني ملون على اساس قاعدة الإنسجام اللوني و قواعد المنظور
للمساحات
_ انجاز تصاميم فنية منظمة و متنوعة المساحات (مربع . مستطيل. دائرة . ) على
أساس القواعد الفنية المتعلقة بمنظور المساحات و الإنسجام
الحصـة الرابعة :
مستوى النقد و التذوق ( المواقف )
النشاط التعلمي : تحليل بعض الأعمال المنجزة و مناقشتها من طرف المتعلمين من حيث:
_ انواع منظور المساحات على اساس القواعد الفنية المتعلقة بمنظور المساحات
و الإنسجام اللوني و زاوية النظر
_ مراقبة الأداء و التأكد من تحول المهارات الى وضعيات تعلمية جديدة
_ ابراز خصائص الإتقان للوسائل الهندسية في الأعمال
_ اصدار حكم على القيم الجمالية و القواعد العلمية لمنظور المساحات
_ النقد الفردي و الجماعي للأعمال المنجزة
_ تقويم الإستعاب .
المذكرة من هنا حملها
- المرفقات
- اولى 3.zip
- (5 Ko) عدد مرات التنزيل 332