مذكـــرة فنية في منظور الأحجـام
متوسطة:الرمانة الحوامد الأستاذ : بن سعدون عمر
المادة : تربية فنية تشكيلية المستوى : أولى متوسط
المجـال : الرسم و التلوين 2006/ 2007
الوحـدة : منظور الأحجام عدد الحصص : اربعة
سيــــر الدرس
________________________________________
منصوص الكفاءة : انجاز تصاميم فنية ذات احجام مختلفة عاى اساس قاعدة منظور الأحجام حسب
زاوية النظر
الأهداف التعلمية :
_ التعرف على قاعدة المنظور ( سلم الإرتفاع ) احجام
_ تطبيق القاعدة الأساسية لمنظور الأحجام في وضعيات مختلفة
_ أتذوق جمال التأثيرات الغرافكية في مختلف الأحجام حسب وضعياتها
أهمية المشروع :
تمكن أهمية المشروع في تمكين المتعلم من إنجاز تصاميم ذات أحجام مختلفة
على أساس قاعدة منظور الأحجام حسب زاوية النظر وما يكتسبه من أهمية بالنسبة لتناول دروس التصميم و المعارف و الخبرات الضرورية التي تسهل للمتعلم مباشرة تعلم يتعلق بالقريب و البعيد و بالقاعدة الأساسية لمنظور الأحجام ليتمكن من تمثيل العالم المرئي في مشاريعه الفنية بأبعاده الثلاثة كما نراه و ليس كما نعرفه على أساس القاعدة العلمية لمنظور الأحجام و يبرز تلاشي السطوح بطريقة منظمة كما أن التقنيات الغرافكية المنظمة تضفي على التصاميم الطابع المميز الجمالي و خاصة باستعمال الوسائل الهندسية الضرورية لذلك .
________________________________________
الحصـة الأولى : مستوى التعبير اللغوي الفهم و التصور (مهارات عقلية)
النشاط التعلمي : التعرف على القاعدة الأساسية لمنظور الأحجام سلم القيم
_ أطبق القاعدة الأساسية لمنظور الأحجام في وضعيات مختلفة
_ أذكر الوضعيات المختلفة ( أمامية. مائلة . جانبية ) وأهمية القاعدة العلمية لمنظور الأحجام في تمثيل العالم المرئي في مشاريعي الفنية بالأبعاد الثلاثية التي تبرز تلاشي السطوح بطريقة منظمة بإستعمال الوسائل الهندسية الضرورية.
_ أهمية القاعدة العلمية لمنظور الأحجام في تمثيل العالم المرئي في مشاريع فنية بالأبعاد الثلاثية التي تبرز تلاشي السطوح بطريقة منظمة بإستعمال الوسائل الهندسية الضرورية
_ اقتراح اشكالية حول القاعدة الأساسية للمنظور كالعلب المصنعة لمواد غذائية و صيدلانية و تخطيطات هندسية لبنايات معمارية ذات طابع فني وتحديد قالبها المنظوري
_استعمال نماذج المنجزة إبراز المراحل في رسم منظور الأحجام
_معرفة أهمية العناصر الأساسية لقاعدة منظور الأحجام لسلم الإرتفاع و أهمها
_ تدوين المعلومات و القواعد
الحصـة الثانية و الثالثة : مستوى التعبير التشكيلي الإبداع و الإنتاج مهارات عملية
النشاط التعلمي :
_ توظيف القاعدة الساسية لمنظور الأحجام في إنجاز أعمال فنية مختلفة حسب الحجم
و الوضعية و الزاوية
_ اقتراح تمارين خاصة بمنظور الأحجام تبويب ونسب و وضعيات
_ انجاز اعمال فنية مختلفة الحجام و الوضعيات تبعا لقاعدة سلم الإرتفاع و زاوية
النظر و الوضعية أثناء الرسم
_ اقتراح أعمال أخرى لترسيخ الإجادة
الحصـة الرابعة: مستوى النقد و التذوق الحكم و الإتصال مواقف
النشاط التعلمي :
_ عرض أعمال متباينة و مناقشتها من ناحية القيم الجمالية
_ النقد الفردي و الجماعي :
تطبيق القاعدة الأساسية لمنظور الأحجام ( الوضعيات ,
سلم الإرتفاع ,زاوية النظر. )
مراقبة تحويل المهارات الى وضعيات تعلمية جديدة
ابراز الإتقان و التحكم عند استعمال الأدوات الهندسية
اصدار حكم مؤسس على القيم الجمالية و القواعد العلمية
لمنظور الأحجام
تقييم الإستعاب
المذكرة من هنا
- المرفقات
- اولى 4.zip
- (6 Ko) عدد مرات التنزيل 232