مذكـرة فنية في التقنيات الفنية
متوسطة:الرمانة الحوامد الأستاذ :بن سعدون عمر
المادة : تربية فنية تشكيلية المستوى : الأولى متوسط
المجال : الرسم و التلوين 2006/2007
الوحدة: التقنيات الفنية عدد الحصص : أربعة
سيــــــــر الدرس
الكفاءة القاعدية : توظيف تقنيات مختلفة في الرسم و التلوين تبرز الأحاسيس و الانفعالات التي توحي بالراحة أو الإطراب على أساس الألوان الحارة و الباردة
الأهداف التعلمية : أتعرف على التقنيات في الرسم و التلوين وفق أساليبها المختلفة
أوظف مختلف تقنيات الرسم و التلوين في أعمالي الفنية المختلفة
أتذوق جمال التقنيات حسب الخامات الموظفة
أهمية المشروع : يمكن هذا المشروع من التعرف على التقنيات المختلفة في الرسم و التلوين وفق أساليبها الفنية المختلفة وهذا بعرض تقنيات الرسم و التلوين المستهدفة مثل تقنيات الخط و القيم و العتمة و الشفافية و علاقة التقنية بالخامة المستعملة لأنها هي الثر التعبيري للخامة بالإضافة إلى أسلوب و طريقة الأداء من طرف المتعلم و هذا بعرض أعمال فنية واضحة مثيرة ومشوقة تبرز التنوع في التقنيات بخامات مختلفة ( قلم الرصاص ,ألوان مائية ,ألوان ترابية و حبر صيني ) لاستنتاج خصائص التقنيات الفنية (التهشير , الشفافية , اللطخة, التنقيط , العتمة , الملء و الفراغ ( مع التذكير بالمكتسبات القبلية المتعلقة بقاعدة تبويب سند العمل الفني و العناصر التشكيلية كالخط و المساحة و اللون وبطريقة تركيبها (أفقية و عمودية ,مائلة ومثلثية و دائرية) مع إظهار جماليات التقنيات التعبيرية الناتجة عن الاستعمال الأنسب للخامات الموظفة من طرف المتعلم
الحصـة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي : الفهم و التصور ( مهارات عقلية )
النشاط ألتعلمي: تحليل بعض العمال الفنية الواضحة و المثيرة قصد إبراز تنوع التقنيات الفنية بمختلف الخامات
. أتعرف على تقنيات الرسم و التلوين ( تقنية الخط ,القيم بقلم الرصاص ,الأقلام الخشبية , العتمة ,(الترابية) الشفافية بالألوان المائية )
. أتعرف على طريقة استخدام الخامات التي تبرز الأحاسيس و الانفعالات التي توحي بالراحة و الاضطراب على أساس الألوان الحارة والباردة
. أتعرف على الألوان الحارة و الباردة و الإيحاء بالأحاسيس و الإنفعالات للألوان ومجالها في المشاهد
( غروب ,سهول بحر ....)
. أدرس مختلف تقنيات الرسم و التلوين و استغلال الخامات الفنية في مختلف المدارس الفنية حسب خصائصها التعبيرية
الحصة الثانية و الثالثة : مستوى التعبير التشكيلي (الإبداع و الإنتاج مهارات عملية )
النشاط التعلمي : تجريب إحدى التقنيات الفنية التعبيرية التي تتماشى و الخامة المستعملة من طرف المتعلم
. التذكير بالمعارف القبلية المتعلقة بالتقنيات التعبيرية لكل تقنية
. اقتراح تمارين بتوظيف في كل مرة خامة لاكتشاف تقنياتها و أثرها التعبيري
. تحديد الموضوع المناسب لمثل هذا المشروع ( منظر طبيعي ,طبيعة صامتة,)
. استغلال الخامات وإبراز خصائصها التعبيرية ( قلم الرصاص ,أقلام خشبية ,ألوان مائية ,)
. توظيف التقنيات بكل استقلالية لإبراز خصائصها الملمسية و التعبيرية بإنجازات تركيبية حرة بالتقنيات المستهدفة وتجسيد نتائج الاستكشاف للخامات على أساس الألوان الحارة و الباردة
. انجاز عمل فني مكتمل الملامح في تبويبه و تركيبه و تلوينه بإحدى التقنيات المستهدفة باستعراض المهارات الفردية من خلال الأداء بالوسائل المتاحة
الحصة الرابعـة: مستوى النقد و التذوق ( الحكم و الاتصال, مواقف)
النشاط التعلمي : تحليل الأعمال المنجزة و مناقشتها من حيث القيم الجمالية للتقنيات الفنية و النقد الذاتي و الجماعي
- عرض الأعمال المنجزة و مناقشتها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد إبراز نقاط الجادة و الإخفاق التي تنص عليها المؤشرات في الكفاءة الواردة في المنهاج بغرض اتخاذ مواقف من العمل المنجز من حيث . المظهر الجمالي للتقنية المستعملة الناتجة عن الخامات (الحكم على الأعمال بالنقد الذاتي و الجماعي للأعمال المنجزة ومدى نجاحها .)
حمل من هنا
- المرفقات
- اولى متوسط01.zip
- (5 Ko) عدد مرات التنزيل 134