مذكــرة فنية في الأساليب الفنية
متوسطة عائشةالباعونية بوسعادة الأستاذ : ابن الصادق السعيد
المادة : تربية فنية تشكيلية المستوى : الثانية متوسط
المجال : الرسم و التلوين 2006/2007
الوحدة : الأساليب الفنية عدد الحصص : اربعة
سيــر الــدرس
منصوص الكفاءة :
انجاز اعمال فنية بأحد الأساليب الفنية الحديثة ( الإنطباعية .التأليفية.التعبيرية...)
الأهداف التعلمية :
التعرف على مختلف الأساليب الفنية لما بعد الإنطباعية المحدثة , التأليفية, التعبيرية...
تحديد التقنية المناسبة للأسلوب المستهدف و التعبير به تشكيليا
ابراز مظاهر الجمال في الأساليب المختلفة في التحف الفنية التشكيلية
اهمية الدرس :
يمكن المشروع المتعلم من التمييز بين الأساليب الفنية التعبيرية لمختلف التحف الفنية لما بعد الإنطباعية حيث يتعرف على اساليب الإنطباعية المحدثة و التأليفية و التعبيرية و غيرها و يميز الإتجاه التعبيري للعمل الفني و تحديد اسلوبه الفني في الرسم و التلوين و استكشاف اساليب التعبير بها تشكيليا مع معرفة اسلوب وتقنية التعبيرية في الرسم و التلوين ( التنقيط, التهشير , اللطخ...)
ودراسة تقنيات الرسم و التلوين حسب الخامة الموظفة و معرفة التركيب و التنظيم في فضاء العمل الفني من حيث توازن العناصر التشكيلية و الفراغات على اساس قاعدة التناظر و اللاتناظر واستكشاف الألوان المكملة و توظيفها في الأعمال الفنية التي تعبر عن الضوء و الظل وابراز ها مما يمكن العلاقة و انسجام الطل مع البعض في الخط و المساحة و اللون وتذوق تأثيرات التضاد المحدثة لتجاور الألوان المتكاملة للفن الحديث
الحصة الأولـى :
مستوى التعبير اللغوي الفهم و التصور .مهارات عقلية
النشاط التعلمي :
تحديد أسلوب مناسب للتعبير به تشكيليا ( تنقيط. لطخ. تهشير ....
اختيار التقنية المناسبة للخامة الموظفة ( الشفافية . التنقيط . اللطخ . التهشير .....)
تحديد الموضوع وليكن منظر طبيعي . طبيعة صامتة .
الأثر الناتج لتاثير اللون على المتعلم
الحصة الثانية و الثالثة:
مستوى التعبير التشكيلي .الإبداع و الإنتاج . مهارات عملية
النشاط التعلمي :
تجريب احد الساليب الفنية التي تتماشى مع التقنية المستعملة لتمييز الأسلوب التعبيري عن غيره وابراز خصائصه التقنية حسب الخامة المناسبة و ليكن مثلا الإنطباعي
استكشاف الساليب و التعبير بها تشكيليا من خلال استعمال اللوان المكملة و المتقابلة في الدائرة اللونية
ابراز الظل و النور و العلاقة افنسجامية للجزء مع الكل في الخط و المساحة و اللون من حيث توازن العناصر التشكيلية و الفراغات على اساس قاعدة التناظر و اللاتناظر وذلك من خلال تطبيقات و تمارين وتكن الالخامة حرة
تحديد الموضوع لمثل هذا المشروع منظر طبيعي او طبيعة صامتة و غبرها التي تتماشى مع قدرات المتعلم الثقافية و الفكرية و الإجتماعية
الحصة الرابعة :
مستوى النقد و التذوق الإتصال .مواقف
النشاط التعلمي :
تحليل العمال المنجزة و مناقشتها من حيث تأثيراتها اللونية و المتضادة التي يحدثها الإستعمال
المتجاور للألوان المتكاملة في تحف فنية للتيارات الحديثة
النقد الفردي و الجماعي للأعمال
تقييم الأعمال المنجزة
اختيار و تعيين نقاط الإجادة و الإخفاق
حمل من هنا....
- المرفقات
- الثانية5.zip
- (5 Ko) عدد مرات التنزيل 224