مذكـرة التربية الفنية التشكيلية
متوسطة: الرمانة الأستاذ : ابن سعدون
المادة: تربية فنية تشكيلية المستوى : أولى متوسط
المجال : الرسم و التلوين 2006/2007
الوحدة : الأساليب الفنية عدد الحصص : أربعة
سيـــــر الـــــدرس
الكفاءة القاعدية : انجازأعمال فنية تعبيريبتوظيف أساليب و تقنيات المدارس الفنية (الواقعية ,الانطباعية ,الزخرفية,النباتية,الهندسية)
الأهداف التعلمية : التعرف على خصائص و تقنيات مختلف المدارس الفنية التشكيلية في اللوحات الفنية
توظيف تقنيات أساليب الفنية التي تتماشى و الخامات في إنتاج الأعمال الفنية
أتحسس مظاهر جمال تقنيات الأساليب في الأعمال الفنية و إدراك و الحكم على قيمتها
أهمية المشروع :
يمكن هذا المشروع من التعرف على تقنيات المدارس الفنية المختلفة و أساليبها و تصنيف اللوحات الفنية وفق المدارس الفنية التشكيلية بحيث يستنتج المتعلم الخصائص التعبيرية لمختلف الأساليب الفنية الواقعية و الانطباعية الزخرفية و النباتية و الهندسية و توظيفها بتقنيات تتماشى و الخامات وفق خطوات الصيرورة الإبداعية المناسبة عمليا وهذا بنظام و انسجام و حركية العناصر التشكيلية من تقنيات التهشير و التنقيط و اللطخة مع تحسس مظاهر جمال تقنيات الأساليب و التفاعل مع مظهرها الجمالي من حيث الخامة الموظفة وإدراك قيمتها الفنية و تأويلها و الحكم عليها
الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي : الفهم و التصور (مهارات عقلية )
النشاط التعلمي : تحليل بعض اللوحات الفنية قصد استنتاج التقنيات الفنية لكل أسلوب فني بعرض لوحة واقعية و أخرى انطباعية
_ التعرف على مختلف أساليب المدارس الفنية التشكيلية و تقنياتها
_ تصنيف اللوحات الفنية وفق المدارس الفنية التشكيلية و استنتاج الخصائص لكل أسلوب فني (واقعي و انطباعي )
_التعرف على تقنيات الأساليب التهشير و التنقيط و اللطخة حسب الخامة المستعملة
تعريف الانطباعية :هي إشباع العين من الطبيعة . و تسجيل الظاهر الحسي للأشياء في وقت ما من الأوقات كما تضع فعل الرؤية البسيط فوق الخيال .كما تضع الإبصار في مكان أعلى من المعرفة
.ظهـــورها :
ظهرت الإنطباعية خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر في فرنسا على يد مجموعة من الفنانين ليكونوا مدرستهم التي عصف بالمعتقدات و الأساليب القديمة تحت عنوان الحرية و الهيام بأجوائها .
وكان سبب تسميتها نسبة للوحة الفنان الفرنسي كلود مونيه _1840 _1926 _انطباع شروق الشمس _
خصائصها: تقوم الانطباعية على ما يلي.:
- اهمال الخط والاعتناء بالمساحة اللونية لتسجيل الاحساس البصري الخاطف في لحظة معينة
- التمرد على قوالب الكلاسيكية .
- الإستفادة من الأبحاث العلمية في تحليل الضوء الى عناصره الأساسية
- الإهتمام ببقاء آثار الفرشاة على اللوحة حتى أصبح اللون يكون طبقة على اللوحة
- إهتمامهم بالشكل و تجاهل الموضوع
- السرعة في العمل و الأداء
أساليبهـــا : لها ثلاث أساليب .
السلوب التنقيطي … وهو أسلوب يتبع طريقة النقاط الملونة المتجاورة
الأ سلوب التقسيمي ….ويعتمد على تقسيم السطوح الى مجموعة الوان متجاورة دون مزجها
أسلوب يعنى. برسم الأأشكال أكثر من مرة في لحظات متغيرة من النهار .
روادهــــا : كلود مونيه الفرنسي 1840 _ 1926
جوج سوراه 1859 _ 1891
الفريد سيزلي 1839 _ 1899
بول سيزان 1839 - 1906
فان خوخ 1853ـ1890
اوجيست رونوار 1841ـ 1919
المدرسة الواقعية:
ركزت المدرسة الواقعية على الاتجاه الموضوعي ، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة ، دون أن يدخل ذاته في الموضوع ، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون ، اذعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية
خصائصها:ـ أمتاز أسلوبها بتوزيع الأضواء الصناعية في اللوحة .
ـ استخدام أسلوبً واضح و دقيق الصياغة
ـ تختار موضوعاتها من واقع الحياة اليومية
روادها:
ـ اوجين دولاكروا ( 1798_1863)
ـ جوستاف كوربي(1819_1877)
الحصة الثانية و الثالثة :
_ مستوى التعبير التشكيلي الإبداع و الإنتاج (مهارات عملية )
_ النشاط التعلمي : توظيف تقنيات الأساليب التهشير قلم الرصاص , التنقيط و اللطخة
_ استخدام الأسلوب الذي يتماشى و الخامة المستعملة
_ استخدام الأسلوب الذي يتماشى مع المذهب المستهدف (واقعي أو انطباعي )
الحصة الرابعة :
_ مستوى النقد و التذوق : الحكم و الإتصال مواقف
_ النشاط التعلمي : تحليل بعض الأعمال و مناقشتها من حيث القيم الجمالية و نقدها
_ عرض أعمال ونقدها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد ابراز نقاط الإجادة و الإخفاق و اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث :
_ طريقة تنفيذ التقنية و اسلوب تنفيذها بالخامة المناسبة و المختارة من قبل المتعلم
_ تحليل الأسلوب الفني و التفاعل مع مظهره الجمالي من حيث الخامة الموظفة في العمل المنجز
_ الإستجابة لجمال مختلف الأساليب و ادراك قيمتها و تأويلها و الحكم عليها من قبل المتعلمين
_ احترام الرأي و الرأي الآخر
_ إصدار حكم مؤسس على القيم الجمالية و القواعد الفنية و الأسس العلمية
حمل من هنا..