مذكـرة التربية الفنية التشكيلية
متوسطة:الرمانة الحوامد الأستاذ :بن سعدون عمر
المادة: تربية فنية تشكيلية المستوى : أولى متوسط
المجال : الرسم و التلوين 2006/2007
الوحدة : الأساليب الفنية عدد الحصص : أربعة
سيـــــر الـــــدرس
الكفاءة القاعدية :
انجاز اعمال فنية تعبيرية بتوظيف أساليب و تقنيات المدارس الفنية التعرف على
(الواقعية ,الانطباعية ,الزخرفية,النباتية,الهندسية)
الأهداف التعلمية :
خصائص و تقنيات مختلف المدارس الفنية التشكيلية في اللوحات الفنية
توظيف تقنيات أساليب الفنية التي تتماشى و الخامات في إنتاج الأعمال الفنية
أتحسس مظاهر جمال تقنيات الأساليب في الأعمال الفنية و إدراك و الحكم على قيمتها
أهمية المشروع :
يمكن هذا المشروع من التعرف على تقنيات المدارس الفنية المختلفة و أساليبها و تصنيف اللوحات الفنية وفق المدارس الفنية التشكيلية بحيث يستنتج المتعلم الخصائص التعبيرية لمختلف الأساليب الفنية الواقعية و الانطباعية الزخرفية و النباتية و الهندسية و توظيفها بتقنيات تتماشى و الخامات وفق خطوات الصيرورة الإبداعية المناسبة عمليا وهذا بنظام و انسجام و حركية العناصر التشكيلية من تقنيات التهشير و التنقيط و اللطخة مع تحسس مظاهر جمال تقنيات الأساليب و التفاعل مع مظهرها الجمالي من حيث الخامة الموظفة وإدراك قيمتها الفنية و تأويلها و الحكم عليها
الحصة الأولى:
مستوى التعبير اللغوي : الفهم و التصور (مهارات عقلية )
النشاط التعلمي : تحليل بعض اللوحات الفنية قصد استنتاج التقنيات الفنية لكل أسلوب فني بعرض لوحة واقعية و أخرى انطباعية
_ التعرف على مختلف أساليب المدارس الفنية التشكيلية و تقنياتها
_ تصنيف اللوحات الفنية وفق المدارس الفنية التشكيلية و استنتاج الخصائص لكل أسلوب فني (واقعي و انطباعي )
_التعرف على تقنيات الأساليب التهشير و التنقيط و اللطخة حسب الخامة المستعملة
الحصة الثانية و الثالثة :
_ مستوى التعبير التشكيلي الإبداع و الإنتاج (مهارات عملية )
_ النشاط التعلمي : توظيف تقنيات الأساليب التهشير قلم الرصاص , التنقيط و اللطخة
_ استخدام الأسلوب الذي يتماشى و الخامة المستعملة
_ استخدام الأسلوب الذي يتماشى مع المذهب المستهدف (واقعي أو انطباعي )
الحصة الرابعة :
_ مستوى النقد و التذوق : الحكم و الإتصال مواقف
_ النشاط التعلمي : تحليل بعض الأعمال و مناقشتها من حيث القيم الجمالية و نقدها
_ عرض أعمال ونقدها و تحليلها من قبل المتعلمين قصد ابراز نقاط الإجادة و الإخفاق و اتخاذ موقف من العمل الفني المنجز من حيث :
_ طريقة تنفيذ التقنية و اسلوب تنفيذها بالخامة المناسبة و المختارة من قبل المتعلم
_ تحليل الأسلوب الفني و التفاعل مع مظهره الجمالي من حيث الخامة الموظفة في العمل المنجز
_ الإستجابة لجمال مختلف الأساليب و ادراك قيمتها و تأويلها و الحكم عليها من قبل المتعلمين
_ احترام الرأي و الرأي الآخر
_ إصدار حكم مؤسس على القيم الجمالية و القواعد الفنية و الأسس العلمية
حمل من هنا
- المرفقات
- اولى متوسط01.zip
- (5 Ko) عدد مرات التنزيل 145